27 امرأة وفتاة فلسطينية قتلت منذ مطلع 2020 و 29% من النساء المتزوجات تعرضن للعنف

أصدرت “وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية” (وفا) تقريراً أكّد أن 52% من المصابين/ات في فلسطين نساء، بخلاف تقارير منظمة الصحة العالمية وتأكيدها، بأن الرجال أكثر عرضة للاصابة بفيروس “كورونا” المستجد.

وفي تداعيات جائحة كورونا على النساء والتي اجتاحت فلسطين بتاريخ 5 آذار 2020، أكده التقرير الإحصائي لحالات العنف المبني على النوع الاجتماعي لوزارة التنمية الاجتماعية في الفترة ما بين (1 كانون الثاني الى 30 أيلول 2020)، أن عدد ضحايا العنف المبني على النوع الاجتماعي من النساء اللواتي تم التعاطي معهن من قبل مرشدات المرأة في المديريات كان 243 حالة غالبيتها في العشرينات من عمرهن، وأن 96 امرأة من مجمل النساء المسجلات لم يتعد مستواهن التعليمي “المرحلة الاعدادية”، في حين أن 119 منهن ينتمين لأسر ذات مستوى اقتصادي متوسط.

وبحسب النتائج الأولية لمسح العنف في المجتمع الفلسطيني وهو الأخير الصادر عن الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني عام 2019، فإن العنف النفسي هو الأكثر الذي يمارس ضد النساء، وأن 57% من النساء المتزوجات حاليا أو اللواتي سبق لهن الزواج تعرضن للعنف النفسي على الأقل مرة واحدة من قبل أزواجهن في فلسطين، في حين أن 54% من الشابات اللواتي لم يسبق لهن الزواج تعرضن للعنف النفسي من قبل أحد أفراد الأسرة.

فيما تعرضت 29% من النساء المتزوجات حاليا أو اللواتي سبق لهن الزواج لأحد أشكال العنف (النفسي، الجسدي، الجنسي والاجتماعي، الاقتصادي) مرة واحدة على الأقل من قبل أزواجهن، و18% تعرضن لعنف جسدي، و9% تعرضن لعنف جنسي، وأن 61% من النساء اللواتي تعرضن للعنف فضلن السكوت.

وبحسب شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، قتلت 27 امرأة وفتاة منذ مطلع 2020 إلى وقت اعداد التقرير، وكان آخرها سيدة حامل على يد زوجها، وهو رقم مرتفع إذا ما قورن مع العام 2019، الذي سجلت فيه 29 حالة قتل.

هذه الأرقام دفعت المؤسسات الحقوقية والنسوية وآخرها شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، إلى مطالبة القيادة السياسية بضرورة اقرار قانون حماية الأسرة من العنف بشكل فوري لتوفير حماية للنساء.

عن admin

شاهد أيضاً

مصر: إعلاميات خلف القضبان والتهمة “إرهابيات”

ذكرنا تواتر اعتقال صحافيات في مصر بلحن الشيخ إمام في أغنيته الشهيرة “إتجمعوا العشاق في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *